السودان – “الفضاء نيوز”: *تعاون بين السودان والمغرب في مجال إدارة الموارد المائية وتطوير أنظمة الري*

السودان – “الفضاء نيوز”: *تعاون بين السودان والمغرب في مجال إدارة الموارد المائية وتطوير أنظمة الري*

 

الرباط – “الفضاء نيوز”

بحث وزير الزراعة والري السوداني، بروفيسور عصمت قرشي، مع وزير التجهيز والماء بالمملكة المغربية، السيد نزار بركة، سبل تعزيز التعاون الفني المشترك بين البلدين في مجالات إدارة الموارد المائية والري، وذلك خلال اجتماع ثنائي رفيع المستوى عقد اليوم بالعاصمة المغربية الرباط.

 

وشارك في الاجتماع مختصين في قطاعي الري والمياه من البلدين ،حيث ضم الوفد السوداني بجانب السيد الوزير كل من وكيل وزارة الزراعة والري المهندس ضو البيت عبدالرحمن، وسفيرة جمهورية السودان لدى المملكة المغربية السيدة مودة عمر حاج التوم، فيما شارك من الجانب المغربي الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء وعدد من كبار المسؤولين والخبراء.

 

وأكد بروفيسور عصمت قرشي عمق العلاقات الأخوية التي تربط السودان والمغرب، مشيداً بالتجربة المغربية في إدارة السدود وحصاد المياه والتقنيات الحديثة المستخدمة في الري الزراعي، ومعرباً عن تطلع السودان للاستفادة من هذه الخبرات لدعم جهود تطوير قطاعي الزراعة والري.

 

وأشار الوزير إلى أهمية النتائج التي توصل إليها اجتماع الخبراء الذي سبق لقاء الوزيرين، والذي تناول عدداً من القضايا الاستراتيجية، من بينها حوكمة وإدارة الموارد المائية، وتطوير البنيات التحتية المائية، وإدارة مخاطر الفيضانات، والتحول الرقمي وتحديث أنظمة الري، إلى جانب التعاون الأكاديمي وبناء القدرات.

 

من جانبه، أكد وزير التجهيز والماء المغربي، السيد نزار بركة، متانة العلاقات الثنائية بين البلدين، معلناً استعداد المغرب لتبادل خبراته وتجاربِه في مجال الموارد المائية مع السودان، بما يسهم في دعم جهود التنمية وتحقيق الاستفادة المشتركة.

 

واتفق الجانبان في ختام المباحثات على إعداد إطار قانوني للتعاون في مجال إدارة الموارد المائية والعمل على توقيعه في أقرب الآجال، إلى جانب تنظيم زيارة لخبراء مغاربة إلى السودان، بما يعزز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين ويدفع التعاون الفني إلى آفاق أرحب.