السودان – “الفضاء نيوز”: *السودان وإسبانيا يتفقان على تعزيز التعاون الثنائي وتفعيل آليات التشاور السياسي*
مدريد – “الفضاء نيوز”
اختتم مستشار مجلس السيادة دكتور أمجد فريد الطيب زيارة رسمية إلى مملكة إسبانيا استمرت منذ 22 يونيو الجاري، أجرى خلالها مباحثات مع مسؤولين إسبان تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون في المجالات الاقتصادية والإنسانية، إلى جانب تطورات الأوضاع في السودان وانعكاساتها على الأمن والاستقرار الإقليمي.
ورأس دكتور أمجد فريد الوفد السوداني في جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت مع الجانب الإسباني، فيما رأس الوفد الإسباني وزير الدولة بوزارة الخارجية دييغو مارتينيث، بمشاركة عدد من المسؤولين المختصين بالشؤون الإفريقية والخارجية والأمن.
وبحث الجانبان آفاق تطوير العلاقات بين البلدين، خاصة في مجالات الاقتصاد والعون الإنساني، كما ناقشا أهمية تحقيق السلام والاستقرار في السودان وانعكاسات ذلك على أمن مناطق القرن الإفريقي والبحيرات الكبرى والساحل والبحر الأحمر، والدور الذي يمكن أن تضطلع به إسبانيا في دعم هذه الجهود.
وأشاد مستشار مجلس السيادة بمواقف إسبانيا الداعمة للسودان، مؤكداً رغبة الحكومة في الارتقاء بالعلاقات الثنائية في مختلف المجالات.
واتفق الطرفان على تفعيل الاتفاقية الإطارية الموقعة بين البلدين عام 2010، واستئناف اجتماعات لجنة التشاور السياسي بصورة دورية عقب استكمال الترتيبات اللازمة.
كما التقى دكتور أمجد فريد مستشارة جلالة الملك للشؤون الدبلوماسية، ونقل تحيات رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان إلى الملك فيليبي السادس، معرباً عن تقدير السودان لاهتمام الملكة ليتيزيا بالأوضاع الإنسانية في السودان ولقائها بالجالية السودانية.
وشملت اللقاءات أيضاً مستشارة رئيس الوزراء الإسباني للشؤون الدبلوماسية، حيث نقل رسالة شفهية من رئيس مجلس الوزراء الانتقالي بروفيسور كامل إدريس إلى رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، تضمنت الشكر لإسبانيا على مواقفها الداعمة والتأكيد على رغبة السودان في تعزيز التعاون المشترك.
وفي الجانب الإنساني، التقى مستشار مجلس السيادة مدير الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي وممثلي المنظمات الإسبانية العاملة في السودان، مثمناً جهودها في دعم المتأثرين بالحرب، ومؤكداً التزام الحكومة بتسهيل مهامها الإنسانية.
وعلى الصعيد الاقتصادي، عقد لقاءات مع اتحادات رجال الأعمال والشركات الإسبانية، استعرض خلالها فرص الاستثمار وإعادة الإعمار في السودان، خاصة في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والتعدين. وتم الاتفاق على توجيه دعوة لمجتمع الأعمال الإسباني لزيارة السودان والاطلاع على فرص الاستثمار والمشاركة في مشروعات إعادة الإعمار.
كما التقى عدداً من رموز الجالية السودانية في مدريد، وقدم تنويراً حول مستجدات الأوضاع في البلاد، مشيداً بمواقف أبناء الجالية ودعمهم لوحدة السودان واستقراره.
واختتم مستشار مجلس السيادة زيارته بعقد لقاء إعلامي بمقر البعثة السودانية في مدريد، استعرض خلاله نتائج الزيارة وأجاب على أسئلة ممثلي وسائل الإعلام الإسبانية حول تطورات الأوضاع الراهنة في السودان.
