السودان – “الفضاء نيوز”: *مجلس تنسيق الخدمات الصحية القومي يعقد اجتماعه الأول لعام 2026*

السودان – “الفضاء نيوز”: *مجلس تنسيق الخدمات الصحية القومي يعقد اجتماعه الأول لعام 2026*

 

الخرطوم – “الفضاء نيوز”

انعقد اليوم بالقاعة الكبرى بوزارة الصحة الاتحادية الاجتماع الأول لمجلس تنسيق الخدمات الصحية القومي للعام 2026 برئاسة وزير الصحة الدكتور هيثم محمد إبراهيم، وبحضور وكيل الوزارة الدكتور علي بابكر سيد أحمد نائب الرئيس، ووكيل وزارة المالية دكتور محمد علي جمعة، إلى جانب ممثلي الإدارات وعدد من المسؤولين، إضافة إلى وزراء الصحة من ولايات النيل الأبيض، نهر النيل، القضارف، والخرطوم.

 

ويأتي هذا الاجتماع بعد انقطاع منذ آخر جلسة في العام 2024، حيث ناقش المجتمعون توصيات الاجتماع السابق، إلى جانب قضايا تتعلق بالاستراتيجية الخمسية لوزارة الصحة وآليات تنفيذها، فضلاً عن بحث كيفية تكوين المجلس على مستوى الولايات والأقاليم.

 

كما تناولت الجلسة محاور متعددة أبرزها التمويل، الحوكمة، والتنسيق المشترك بين الجهات الصحية.

 

وأكد المشاركون على أهمية عقد هذه الاجتماعات بشكل دوري لا يقل عن مرتين في العام، وربما يصل إلى أربع مرات.

 

وصرح وكيل وزارة الصحة بأن المجلس يمثل بمثابة “برلمان للصحة”، حيث تُطرح فيه كافة القضايا الصحية وتُناقش آليات التنسيق، مشيراً إلى أن الاجتماع القادم سيفوض الوزير والوكيل لتأسيس اللجان الدائمة لمجلس التنسيق ومتابعة تنفيذ التوصيات.